<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
أخبار المحافظات

مكتب الصحة بأبين يناقش مع برنامجي الترصد الوبائي والايديوز والاستجابة ظاهرة تفشي الحصبة والدفتيريا والأوبئة بشكل عام

أبين (عدن توداي) خاص

عقد مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة أبين د. صالح الثرم إجتماعاً ضم مدير الرعاية الصحية الأولية الاخ علي منصور ومنسق برنامج التحصين بالمحافظة الاخ حسن فضل وناقش الاجتماع ظاهرة تفشي مرض الحصبة والدفتيريا بشكل خاص وبقية الأمراض الوبائية بشكل عام، وتقييم مستوى الأداء لبرنامج الترصد الوبائي والإيديوز ( النظام الإلكتروني للإنذار المبكر ) في الكشف المبكر عن انتشار الأوبئة والاستجابة الطارئة في مواجهتها.

وبعد نقاش مستفيض أكد المجتمعون أن ظاهرة تفشي الأوبئة تعود لسببين، مؤكدين أن السبب الأول الذي يعد من أكبر المعضلات التي تواجه مراكز وفرق التحصين هو رفض العديد من الأهالي لتطعيم أطفالهم لمعتقدات دينية. وموضحين أن السبب الثاني هو جرعات التطعيم، حيث تجرى أثناء حملة التحصين عملية التطعيم – الجرعة الأولى لتعطي حماية تصل نسبتها إلى ٨٥ ٪ وأنه لا بد من إجراء عملية تطعيم – الجرعة الثانية لتصل نسبة الحماية إلى ٩٥ ٪ وتصل نسبة التغطية خلال هذه الحملة إلى ٨٠ ٪ وتتبقى مانسبته من ١٥ ٪ إلى٢٠٪ قابلة للإصابة، ما يوضح أن هناك حاجة إلى تنفيذ حملة تحصين أخرى لترفع نسبة التغطية.

وشدد الثرم على المشاركة اللحظية للمعلومات، وتحديد أنماط الأمراض ومواسمها، وحساب المؤشرات المتعلقة، وانشاء خرائط الأمراض الوبائية، بما يسهم في تعزيز عملية رصد الأمراض لتحقيق الاستجابة السريعة المطلوبة لمكافحة الأمراض السارية، وتحديد أولويات إجراءات التدابير الصحية لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية.

حضر الاجتماع الدكتورة نزهة كليب منسق برنامج الإيديوز بالمحافظة، ومنسق البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا الاخ عبدالرحمن طاهر السعيدي، والاخ بشير مريبش القائم بأعمال مدير الترصد والشلل، والدكتورة نسيم عبدالكريم منسق فرق الاستجابة بالمحافظة والاخت مها علي سالم نائب مشرف التحصين ومدير الطوارئ الاخ فضل الشحيري والاخ احمد الشحيري مدخل البيانات.

 

المركز الاعلامي الصحي _ أبين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Long tech network limited store9. Copyright © 2023 perfect click | powered by perfect click. Image source social media.